أ.1 |
أن يتعر ف الطالب على التصاميم المختلفة للمصانع مخلفات السلخانات. |
أ.2 |
أن يصف الطالب الفروقات بين مختلف أنواع مخلفات الذبائح وطرق الإستفادة منها. |
أ.3 |
أن يتذكر الطالب طرق معالجة المخلفات المختلفة (الجلود والدم والدهون والأظلاف... الخ) |
أ.4 |
أن يتذكر الطالب كيفية استخلاص المواد الصيدلانية من مخلفات الذبائح |
أ.5 |
أن يصف الطالب كيفية الإستفادة من مخلفات مصانع الأسماك |
ب. المهارات الذهنية
ب.1 |
أن يفسر ويقترح حلول لمشاكل مصانع مخلفات السلخانات.والتلوث الناتج عنها. |
ب.2 |
أن يربط المعلومات ويوظفها فى معاملة مخلفات الذبح لإنتاج مواد ذات جودة عالية. |
ب.3 |
أن يربط الطالب بين مختلف أنواع المخلفات وطرق تجميعها ومعاملتها باحدث الطرق العلمية |
ب.4 |
أن يميز الطالب بين مختلف المخلفات ومدى الإستفادة منها للإستهلاك الأدمى أو الحيوانى |
ب.5 |
ان يقارن الطالب بين مختلف طرق الإنتاج والتصنيع |
ج. المهارات العملية والمهنية
ج.1 |
أن يستخدم الطالب كافة الطرق والآليات المتطورة فى حل المشاكل التى تواجه أثناء القيام بعمله المهنى داخل وخارج مصانع المخلفات. |
ج.2 |
أن يكون الطالب قادراً على إصدار حكمه السليم على مخلفات الذبائح التى يتم الكشف عليها |
ج.3 |
أن يكون الطالب قادراً على أداء مهنته داخل السلخانةو مصانع المخلفات والمعمل وحل المشاكل التى تواجهه أثناء القيام بواجبه المهنى. |
ج.4 |
أن يكون الطالب قادراً على كتابة التقارير البيطرية اليومية والشهرية لكل المواد الخام والمنتجات والشهائد الصحية. |
ج.5 |
أن يكون الطالب قادراً على إستخدام تكنولوجيا المعلومات بما يخدم الممارسة المهنية فى مجال الرقابة الصحية على اللحوم ومنتجاتها و أن يكون الطالب قادراً على الإتصال والتواصل التحريرى والشفوى. |
د. المهارات العامة والمنقولة
د.1 |
أن يكون الطالب قادرا على حل المشاكل المتعلقة بمهنته. |
د.2 |
أن يكون الطالب قادرا على استخدام وسائل التقنية الحديثة فى مجال المخلفات ذات الأصل الحيواني. |
د.3 |
أن يكون الطالب قادرا على الإتصال والتواصل التحريرى والشفوى. |
د.4 |
أن يكون الطالب قادرا على العمل ضمن فريق متخصص. |
د.5 |
أن يكون الطالب قادرا على إستخدام التكنولوجيا الحديثة للتطوير بما يخدم الممارسة المهنية فى مجال الرقابة الصحية على اللحوم ومنتجاتها. |
طرق التعلم والتعليم
أ. المحاضرات النظرية والدروس العملية مدعمة بالجداول والرسوم والصور عن طريق استخدام جهاز العرض الضوئى (Data show projector).
ب. المذكرات النظرية والعملية للمقرر.
ت. مكتبة كلية الطب البيطرى.
ث. الساعات المكتبية مع أعضاء هيئة التدريس
ج. إستخدام الشبكة الدولية للمعلومات (Internet).
ح. دراسة حالات وإقامة حلقات نقاش حولها.
خ. زيارة سلخانات ومصانع تجهيز منتجات الدواجن والأرانب ومخلفاتهما.
طرق التقييم
رقم التقييم |
أساليب التقييم |
مدة التقييم |
وزن التقييم |
النسبة المئوية |
تاريخ التقييم (الأسبوع) |
ملاحظات |
التقييم الأول |
الإمتحان النصفى الأول |
ساعة |
10 |
10% |
6 |
|
التقييم الثانى |
الإمتحان النصفى الثانى |
ساعة |
10 |
10% |
12 |
|
التقيم الثالث |
الإمتحان الشفهى |
غير محدد |
20 |
20% |
نهاية الفصل |
|
التقييم االرابع |
الإمتحان النهائى |
ساعتان |
60 |
60% |
نهاية الفصل |
|
المجموع |
100 درجة |
100% |
|
|
المراجع:-
- Meat Hygiene
- Integrated Food Safety and Veterinary Public Health
- Ovine Meat Inspection
- Bovine Meat Inspection
- Lawrie`s Meat Science